تعتبر الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم، ويتوقع الخبراء تجاوزها الولايات المتحدة خلال السنوات القادمة لتصبح الأكبر.
ورغم الدور الذي تلعبه الصين في الإقتصاد العالمي ، إلا انها تقوم بتشديد قبضتها على العديد من المجالات ومنها التكنولوجيا، وخصوصا المواقع التي تهتم بحقوق الانسان، بعد تفجر ازمة إقليم "تيانامين" في بكين عام 1989، وانتهت بمجزرة قتل فيها العشرات من المطالبين بالإصلاح الديمقراطي.
وألقى تقرير "سي ان ان موني" الضوء على سبعة اشياء هامة لا زالت محظورة في الصين.

1- تويتر: اباحته الصين في بعض المدن ولكن تمنعه في الكثير من المدن الأخرى، ويلجأ قرابة 300 مليون مستخدم على الانترنت في البلاد إلى موقع "ويبو" كبديل لـ"تويتر" او يقوموا باستخدام بعض التقنيات لتجاوز ذلك المنع.
2- فيسبوك: يقول بعض المحللين إن الصين منعت شبكة التواصل الإجتماعي "فيسبوك" منذ اندلاع بعض أعمال الشغب في يوليو/حزيران من عام 2009 في غرب شينجيانغ، خوفا من تزايد حدة الأحداث.

3- الأفلام الأجنبية: تسمح السلطات المنظمة بعرض 34 فيلما فقط من الأفلام الأجنبية في دور العرض كل عام، مما يحد بشدة من الحصول على أحدث أفلام هوليود، كما يقوم الحزب الشيوعي برقابة شديدة على تلك الأفلام.

4- الكازينوهات: حظرت الصين القمار في عام 1949 وغير مسموح بالكازينوهات في الصين، إلا ان العديد من الصينين يقومون بتشغيل تلك الكازينوهات بشكل غير شرعي.

5- بعض المواقع علي الإنترنت: تحظر الصين العديد من المواقع علي الانترنت، مثل المواقع التي تنتقد الحزب الشيوعي أو تعالج قضايا حساسة مثل حقوق الانسان.

6- بعض الكتب: وضعت الصين رقابة على بعض الكتب، خاصة التي تتعلق بحقوق الانسان، أو الحزب الشيوعي، وقامت بإغلاق العديد من دور النشر التي تعرضت لنشر بعض الكتب الخاصة بالحريات.

7- سناب شات: ليست مواقع "فيس بوك" و"تويتر" فقط هي التي تحجبها وسائل الإعلام المختلفة، بل تمنع أيضا الصين منصة "سناب شات"، وأعطى هذا المنع الفرصة لشركات التكنولوجية الصينية للتطور والنمو، حيث ازدهرت العديد منها مثل "ويبو" و "ويشات".

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

 
أخبار عالمية حصرية © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger
Top