تشير أحدث الإحصائيات إلى أن نحو 5% من السكان في الولايات المتحدة يعانون من فوبيا الأمكان العالية، ويفضلون الابتعاد عن هذه الأماكن ويصابون بنوبات عصبية في حال تواجدهم فيها.
وتسبب المخاوف من المناطق العالية عائقاً لدى الكثيرن من الاندماج في المجتمع، كما تشكل لهم هاجساً يومياً يمنعهم من ممارسة حياتهم بالشكل الطبيعي، لذلك فقد أورد موقع وايكي هاو مجموعة من النصائح التي تساعد في التغلب على هذه المخاوف.
1- تحديد مسببات الخوفيجب قبل كل شيء أن يتعرف المريض على أسباب خوفه من الأماكن العالية وتحديد فيما إذا كانت هذه المخاوف تقتصر على المرتفعات الشاهقة كالجبال أو تتعدى ذلك إلى أي سطوح ومناطق عالية، ففي الحالة الأولى يمكن من خلال بعض التمارين التعود على ارتياد مثل هذه الأماكن، أما في الحالة الثانية التي تعد مرضية فلا بد من استشارة طبيب مختص للحصول على العلاج النفسي المناسب.
2- التفكير المنطقييعتبر الخوف من الأماكن العالية أمر يناقض المنطق، لذلك يمكن التغلب عليه من خلال التفكير المنطقي، واستبعاد الأفكار المتشائمة والسوداوية مثل الخوف من سقوط وتحطم الطائرة أو انهيار برج بشكل مفاجىء، لأن هذه الأمور نادرة الحدوث وهي استثناء وليست قاعدة دائمة.
3- الاسترخاءتساعد تمارين الاسترخاء والتنفس واليوغا في التغلب على المخاوف وتحفيز الطاقة الإيجابية داخل جسم الإنسان، كما أنها تعمل على تخفيف التوتر وإرخاء الأعصاب والعضلات وتزيد من الشعور بالثقة بالنفس.
4- مواجهة المخاوفمن الضروري للتغلب على المخاوف مواجهتها من وقت لآخر، من خلال الصعود إلى أماكن مرتفعة والتعود على التواجد فيها، ويمكن أن يتم ذلك بمساعدة الأصدقاء في البداية إلى حين التخلص من المرض.
5- استشارة طبيب مختصفي حال فشل الأساليب السابقة يفضل مراجعة طبيب مختص يحدد السبب الرئيسي للخوف من الأماكن المرتفعة، ويصف العلاج المناسب من خلال بعض الأدوية والجلسات والتمارين التي تساعد على الشفاء الكامل.
 

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

 
أخبار عالمية حصرية © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger
Top