ماهو فيتامين B12؟
• هو عبارة عن فيتامين مكون من مادة كوبالامين أو يدعى سيانوكوبالمين أي المادة الحمراء لأن لونه أحمر وهو يعرف عموما الفيتامين الأحمر. هو مادة تذوب بالماء ويتم عمله بكميات صغيرة جدا. يقاس ماكروغرام (مغم). وهو الفيتامين الوحيد الذي يحتوي على معادن كعناصر أساسية.• لا يمكن امتصاصه من المعدة إلا إذا اتحد مع الكالسيوم لتحقيق الفائدة للجسم.• الجرعة المطلوبة يوميا للكبار هي 3مغم. مع كميات أكبر للسيدات الحوامل والمرضعات.• الغذاء النباتي الذي يحتوي على فيتامين ب1 وحمض الفوليك بكميات وافرة يخفي عادة أعراض نقص فيتامين ب12 الذي يكون ناقصا عندهم، وذلك لعدم تناولهم اللحوم والبيض والألبان.• تعمل الغدة الدرقية على امتصاص فيتامين ب12 بطريقة سليمة.• قد تأخذ أعراض نقص هذا الفيتامين بالجسم خمس سنوات حتى تظهر بعد انتهاء وجده في مراكز تخزين الجسم. ماذا يفعل لك فيتامين ب12؟
1. يكون كريات الدم الحمراء، كما أنه يعتبر علاجا لنقص هذه الكريات وهو مرض الأنيميا.2. يساعد على النمو ويحسن شهية الطفل.3. يزيد الطاقة.4. يحافظ على صحة الجهاز العصبي5. يجعل الجسم يستعمل الدهون والكربوهيدرات والبروتين بطريقة صحيحة.6. يزيل التوتر.7. يحسن التركيز والذاكرة والتوازن
الأمراض الناتجة عن نقص فيتامين ب12الأنيميا الخبيثة، تلف الدماغ
أحسن مصادر فيتامين ال ب12الكبد، البيض ، الحليب، الأجبان، الكلاوي، الشمندر.
المواد المعالجة وطرق العلاج
بما أن امتصاص هذا الفيتامين ليس سهلا عن طريق المعدة فيفضل إعطاؤه عن طريق الحقن بالعضل إما إبر يومية أو أسبوعية، وأصبح لدينا الآن إبر طويلة المفعول فيتامين ب12 ويحقن بالعضل كل ثلاث شهور مرة.
 

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

 
أخبار عالمية حصرية © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger
Top